الدول الممنوع السفر إليها من السعودية ؟ وعقوبة السفر إليها

أ / عمرو عيسى

الدول الممنوع السفر إليها من السعودية ؟ وما عقوبة السفر إليها؟ أعلنت الإدارة العامة للجوازات في المملكة بمنع السفر إلى بعض الدول لعدة أسباب مُختلفة، كما تم تحديث قرار التعليق مؤخرًا، وفي حالة عدم الالتزام بالتعليمات والسفر إلى تلك الدول سواء بطريقة مُباشرة أو غير مُباشرة يتم تطبيق العقوبات على المُسافر فور عودته.

الدول الممنوع السفر إليها من السعودية

قامت المملكة بحظر السفر على مواطنيها إلى بعض الدول، بإدراج قائمة تضم الدول الممنوع السفر إليها ، وتختلف أسباب المنع من السفر بحسب الدولة، حيث يرجع في بعض الدول إلى أسباب أمنية، أو أسباب وقائية.. حيث إن الهدف الأول والأخير من المنع هو حرص المملكة على سلامة مواطنيها.

أولًا: قائمة الدول المحظورة بسبب كورونا

بعد انتشار وباء كورونا في الكثير من الدول وزيادة تحذير مُنظمة الصحة العالمية من خطورته، قامت المملكة بمنع السفر إلى بعض الدول التي انتشر فيها الوباء بكثرة بشكل مؤقت.

كما قامت بتعليق العديد من الرحلات الجوية والبحرية إلا في بعض الحالات التي تتعلق بالشحن والتجارة، كما قامت بإجلاء المواطنين بعد اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية المُتبعة من أجل منع انتشار الفيروس.

على أن قائمة المنع يتم تحديثها كُل فترة ويُضاف إليها بعض الدول الأخرى، كما يُمكن رفع تعليق السفر في بعض الدول التي كان يُمنع السفر إليها في حالة التأكد من انحسار تفشي الوباء.. ومن تلك الدول:

الدول العربية الدول الأجنبية
مصر، سوريا، العراق. دول الاتحاد الأوروبي، كينيا، سويسرا.
الكويت، الإمارات، البحرين، لبنان. الصين، الفلبين .
السودان، اثيوبيا. الهند، باكستان .

لا يفوتك أيضًا:  السعودية تقرر رفع حظر السفر باستثناء 13 دولة

ثانيًا: الدول الممنوع السفر إليها مُطلقًا

هُناك العديد من الدول الممنوع السفر إليها من السعودية مُطلقًا، حيث قامت المملكة بحظر السفر لأسباب أمنية وسياسية كما قامت بتشديد العقوبات في حالة السفر إليها، ويُرجع السبب في ذلك إلى ما يأتي:

1- دول العراق، سوريا، أفغانستان

منعت السعودية المواطنين من السفر إلى تلك الدول بسبب عدم استقرارها وانتشار الحروب فيها، بسبب حرص المملكة على سلامة مواطنيها.

2- دولة قطر

لأنها من الدول التي اتُهمت بالتعاون مع مُنظمات إرهابية تهدف إلى إثارة القلق وزعزعة استقرار البلاد، كما أن موقفها تجاه إيران والتسبب في إثارة بعض الفتن والتسبب في الأزمة الخليجية زاد من موقف المملكة تجاهها.

وحظرت السفر إليها مُطلقًا مع فرض العقوبات على المُسافرين إليها سواء كان السفر بطريقة مُباشرة، أو غير مُباشرة.

3- دولة إيران

  قامت المملكة بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران ومنع السفر إليها بسبب تعرض السفارة السعودية إلى الاعتداء في مدينة طهران .

لا يفوتك أيضًا:  ما هي الأشياء الممنوع حملها في الطائرة الخطوط السعودية

4- دولة تايلاند

من الدول التي منعت المملكة العربية السعودية السفر إليها مُنذ فترة طويلة، بسبب قضية سرقة الماسة الزرقاء من السعودية بواسطة أحد العُمال من تايلاند.

وكانت الجوهرة تزن الكثير حيث وصل وزنها إلى 90 كيلو جرام كما تعدى سعرها 20 مليون، وتم سرقتها من قصر الأمير فيصل بن فهد بن عبد العزيز آل سعود في مدينة الرياض، تسببت تلك القضية في مقتل الكثير من بينهم 4 أشخاص من الدبلوماسيين السعوديين، مما تسبب في قطع العلاقات بين الدولتين.

إلا أن المملكة سمحت مؤخرًا بالسفر إلى تايلاند في بعض الحالات الخاصة فقط، التي تتمثل في:

  • سفر رجال الأعمال والتُجار بعد الحصول على تصريح السفر من غُرفة الصناعة والتجارة.
  • المرضى الذين يرغبون في السفر من أجل تلقي العلاج شرط أن تكون تكلفة العلاج في تايلاند أقل بكثير من العلاج في المناطق الأخرى.. مع التصديق على التقرير الطبي من السفارة.
  • سفر الذين لهم أقارب في تايلاند من الدرجة الأولى.

5- الكيان المُحتل إسرائيل

من الدول الممنوع السفر إليها من السعودية بشكل مطلق، حيث إنها لا تُعدها دولة ولا تعترف بها.

لا يفوتك أيضًا:  الاشياء الممنوعة والمعفاة في الجمارك السعودية

عقوبة السفر إلى الدول الممنوعة

الدول الممنوع السفر إليها من السعودية

قامت المملكة بفرض بعض العقوبات على المُخالفين للقرار السالف ذكره، سواء كان السفر بطريقة مُباشرة من المملكة، أو غير مُباشرة من خلال السفر من إحدى الدول الأخرى، على أن يتم تطبيق العقوبة عليه فور عودته من السفر.. تتلخص العقوبات المفروضة في:

  • تعريض المُسافر إلى المُسائلة القانونية.
  • فرض الغرامات المالية.
  • يتم منعه من السفر خارج البلاد لمُدة تتجاوز الثلاث سنوات.

في إطار حرص السعودية على حماية مواطنيها قامت بفرض بعض القوانين والضوابط والتي تطبق العقوبات الصارمة في حال مخالفتها.