أفضل وقت لزيارة المالديف ومتى تكون المالديف رخيصة ؟

أ / عمرو عيسى

أفضل وقت لزيارة المالديف ليس وقتًا ثابتًا محددًا، فزيارة جزر المالديف من أفضل الأنشطة الترفيهية التي يمكن أن يقوم بها الشخص، وذلك نظرًا لجمالها الخلاب ومناخها الرائع، وذلك إلى جانب عدة نقاط سنتعرف عليها بالتفصيل فيما يلي.

أفضل وقت لزيارة المالديف

أفضل وقت لزيارة المالديف

تختلف الأوقات المناسبة لزيارة المالديف ويرجع ذلك إلى اختلاف الطقس على مدار الشهور والأيام بهذا المكان، فالمناخ الشمسي له أوقات والرياح لها أوقات وغيرها، وفيما يلي نتعرف على الطقوس المختلفة لكل شهر من الشهور:

الطقس / النشاط الشهور
الأجواء الشمسية من شهر ديسمبر إلى شهر أبريل.
رياح موسمية جنوبية من شهر يوليو إلى شهر أغسطس.
أمطار ورطوبة من شهر مايو إلى شهر نوفمبر.
الاحتفالات بأعياد الميلاد ورأس السنة ديسمبر.
الطقس المناسب للتزلج على المياه شهر مارس.

لا يفوتك أيضًا:  كم سعر تذكرة جزر المالديف من السعودية ؟ وشروط السفر لجزر المالديف

أماكن سياحية في المالديف

أفضل وقت لزيارة المالديف

بعد أن تعرفنا على أفضل وقت لزيارة المالديف نتعرف على أفضل الأماكن السياحية الموجودة في المالديف والتي هي تعتمد على السياحة كمصدر دخل أساسي لما تمتلكه من مظاهر وأماكن لا تتواجد على الأرض بسهولة أو بكثرة، وفيما يلي نستعرض تلك الأماكن:

1 – جزيرة ماليه

هي أكبر جزيرة في المالديف من حيث المساحة ومن حيث عدد السكان، كما أنها تعتبر العاصمة للدولة، تحتوي على العديد من الأبنية ذات الألوان الزاهية الجميلة وكذلك الشوارع التي تشبه المتاهة وأيضًا المساجد مثل مسجد الجمعة القديم أو كما يُطلق عليه المسجد الكبير الذي يساع أكثر من خمسة آلاف مُصلي.

تتضمن أيضًا متنزهات وأسواق وكذلك أماكن مكتظة بالزروع والنباتات، وكذلك تحتوي على المتحف الوطني الذي يضم العديد من القطع الأثرية والمتواجد في حديقة منزل السلطان الموجودة في مبنى العصر القديم، ويتضمن المتحف أيضًا مقتنيات الملوك السابقين من دروع وأسلحة ومخطوطات وحلي وأزياء ملوك وملكات.

2 – جزيرة مودهو

هي أول محمية طبيعية في هذه الدولة والوحيدة بها، وتحظى بحماية من منظمة اليونسكو ضمن بروتوكول حماية الأماكن الطبيعية على مستوى العالم، تتميز بأنها بعيدة منعزلة وكذلك تتميز بشاطئها الرائع ذو الرمال الناعمة والذي ينتشر حوله الفيلات العائمة على الماء وكذلك أيضًا المطاعم.

3 – جزيرة أدو

من الجزر التي تتميز بأن لها شعاب مرجانية ساحرة فريدة من نوعها وكذلك مياه نقية، وتحظى هذه الجزيرة بشهرة عالمية حيث إنها تضم عدة منتجعات هي من أرقى المنتجعات في البلاد، إضافة إلى أنها من أكثر الوجهات السياحية زيارة في المالديف.

4 – جزيرة هولهومالي

تتميز هذه الجزيرة بأنها تضم الكثير من الفنادق المختلفة التي تطل على شاطئ المحيط، كذلك هي أفضل جزيرة صناعية في المالديف.

5 – دوسِت تاني مالديف

تضم هذه الجزيرة العديد من الشعاب المرجانية وكذلك الفنادق والمنتجعات السياحية الرائعة، تفضلها عن جزيرة مالي العاصمة بالطائرة المائية مسافة خمسة وثلاثين دقيقة، بينما من خلال الطائرة الداخلية فتأخذ مسافة خمسة وعشرين دقيقة، أما إن كانت وسيلة الوصول هي القارب السريع من عند مطار دارفاندو فالمسافة هنا عشر دقائق فقط.

6 – باراديس أيلاند

هو ثالث أكبر منتجع في المالديف ويتميز بأنه بيئة مناسبة لممارسة الأنشطة الرياضية الترفيهية مثل الغوص وركوب الأمواج وكذلك التزلج على الماء والتجديف وأيضًا كرة السلة والكرة الطائرة.

لا يفوتك أيضًا:  إجابة سؤال في أي قارة تقع جزر المالديف

الأنشطة المتوفرة عند زيارة المالديف

تتوفر الكثير من الأنشطة المختلفة التي يمكن القيام بها في جزر المالديف، وبعد أن تعرفنا على أفضل وقت لزيارة المالديف وعلى أفضل الأماكن نتعرف على أفضل الأنشطة فيما يلي:

1 – الغوص بأنبوبة التنفس

بسبب امتلاك جزيرة المالديف العديد من الجزر المرجانية فإن نشاط الغطس في مياه هذه الجزر على مسافة 1000 كيلو متر في العمق لمشاهدة هذه الشعاب الجميلة من أفضل الأنشطة التي يمكن أن يقوم بها الشخص، كما أنه يمكن أن يقوم الشخص باختيار الجزيرة التي تتضمن شعاب مرجانية ويغطس إليها مباشرة من الشاطئ.

كما أنه تتوفر ميزة الاستعانة بالقارب السريع للوصول إلى المنتجع في الجزيرة المرجانية الشمالية الذي هو من أنسب الأماكن التي يمكن فيها ممارسة هذا النشاط لأنه يتضمن أفضل الشعاب المرجانية.

2 – مشاهدة الدلافين

هذا النشاط بالتحديد من أكثر الأنشطة التي يتم ممارستها في المالديف نظرًا لانتشار الدلافين في كل مكان في هذه الدولة، وهو ما يجعل هذا النشاط من أكثر أنشطة الجذب السياحي لهذه الدولة.

تسعى الكثير من المنتجعات إلى تنظيم رحلات تتضمن الذهاب لمشاهدة هذه الكائنات عند الغروب، ويجدر الذكر أن الجزيرة الجنوبية القريبة من العاصمة مالي هي أكثر الجزر التي تعج بالدلافين.

3 – التمتع بالرياضات المائية

الكثير من المنتجعات المختلفة تقوم بتوفير فرص مجانية للسياح لممارسة الرياضات المائية المختلفة والتي منها التزلج على الماء بكل أشكاله والتجديف وركوب الأمواج وغيرها من الأنشطة، كذلك يوجد مجموعة من الشركات المستقلة المتخصصة في الرياضات المائية والموجودة في بعض الجزر مثل جزيرة مافوشي القريبة من العاصمة.

4 – ركوب الأمواج

في الفترة بين شهري مارس وأكتوبر مناخ مناسب للسائح بأن يقوم بممارسة رياضة ركوب الأمواج في بعض المنتجعات وعلى وجه الخصوص الموجودة حول جزيرة ماليه وترتفع فرصة ممارسة هذا النشاط في الفترة الممتدة بين شهري يونيو وأغسطس.

الجدير بالذكر أنه توجد مجموعة من المنتجعات التي توفر مركز متخصص في ركوب الأمواج تحت قيادة مدربين متخصصين.

5 – التدليك والعناية الفائقة في المنتجعات الصحية

تنتشر في المنتجعات المختلفة هناك منتجعات صحية ولكن مع بعض الفوارق في التجهيزات والإعدادات الصحية ولكن في النهاية الهدف منها تحقيق الراحة والاسترخاء للشخص.

كذلك يتواجد أول منتجع صحي في العالم أسفل الماء في المالديف ويُطلق عليه منتجع هوفافين فوشي، بالإضافة إلى منتجات طبية أخرى مختلفة حسب تفضيلات الشخص العلاجية، فهناك منتجعات تتضمن غرف علاجية مُكونة من أغصان وفروع، كذلك منتجات تعتمد على تقديم الأعشاب الطبيعية.

لا يفوتك أيضًا:  تاريخ عملة جزر المالديف الحالية وفئاتها المختلفة

نصائح قبل السفر إلى المالديف

أفضل وقت لزيارة المالديف

في إطار موضوع أفضل وقت لزيارة المالديف من المهم أن نذكر مجموعة من التحذيرات التي يجب الانتباه لها وذلك لتوفير الجهد والمال، وهذه التحذيرات هي كالتالي:

  • التكاليف هناك للطعام والشراب مرتفعة، حيث يتم استيراد كافة الأشياء من الخارج لأنها ليست دولة مُنتجة بل تعتمد على السياحة فقط.
  • لا تتوفر أجهزة صراف آلي هناك إلا في العاصمة فقط، وهو ما يُلزم السائح بأن يكون معه سيولة نقدية أغلب الوقت.
  • الطائرات المائية لا تعمل بعد الساعة الثالثة عصرًا، لذلك من المهم اختيار جزيرة سهلة الوصول إليها لتوفير الوقت والمال.
  • لا يتوفر الاتصال بالإنترنت في الكثير من الأماكن هناك، ولكن بعض المنتجات تقوم بتوفيره بشكل مجاني.

موقع جزر المالديف

في إطار الحديث عن أفضل وقت لزيارة المالديف لا يمكن إغفال الحديث عن موقع جزر المالديف وبعض المعلومات الجغرافية عنها والتي هي كالتالي:

  • تقع في قلب المحيط الهادي.
  • تتكون من أرخبيل يضم 1.192 جزيرة.
  • تبدأ شمالًا بجزيرة إيهافندا هيبولو، وتنتهي جنوبًا عند مدينة أدو.
  • مسافتها من الشمال إلى الجنوب تصل إلى 820 كيلو متر.
  • بينما مسافتها من الشرق إلى الغرب تمتد إلى حوالي 130 كيلو متر.
  • مساحة الجزر ككل تُقدر بـ 90000 كيلو متر مربع.
  • مساحة اليابسة تقترب من 298 كيلو متر مربع.
  • تتجمع الجزر في سلسلتين تضمان 26 جزيرة مرجانية.
  • عدد الجزر المسكونة بالبشر لا يتخطى المائتي جزيرة.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي عاصمة المالديف

معلومات عن جزر المالديف

ختامًا لهذا الموضوع من المهم أن نتعرف على بعض المعلومات الهامة عن المالديف والتي يمكن أن تهم من يرغب في السفر إليها، ومن هذه المعلومات ما يلي:

  • يتكون العلم الخاص بهم من اللون الأحمر والأخضر وهلال في المنتصف.
  • اللغة الرسمية للسكان الأصليين هي لغة الديفيهية، وهي تتضمن بعض الألفاظ العربية.
  • العملة الرسمية هناك هي الروفية المالديفية.
  • عدد السكان نصف مليون شخص، وثلثهم في العاصمة.
  • التأشيرة تسري لمدة شهر واحد لكافة الجنسيات بشرط وجود جواز سفر ساري المفعول.
  • نسبة الضريبة هناك على السلع والخدمات 12%.
  • يدفع نزلاء الفنادق يوميًا ستة دولار أمريكي على الشخص الواحد وهي ضريبة بيئية.
  • يُحظر استيراد المشروبات الكحولية هناك، ولكنها متوفرة في بعض المنتجعات.
  • تتوفر مستشفى واحدة في كل جزيرة، وأيضًا عيادات خاصة في كل منتجع.

جزر المالديف من أفضل الأماكن السياحية التي يمكن اللجوء إليها بغرض الترفيه أو بغرض الاسترخاء، فليس من الحكمة القدرة على زيارتها وإهمال ذلك.