ما هي أعلى قمة في جبال الألب

أ / عمرو عيسى

أعلى قمة في جبال الألب تعتبر من أكثر المواقع المتميزة التي يمكن منها رصد المعالم المحيطة بتلك المنطقة الخلابة، حيث تصنف سلاسل جبال الألب كواحدة من أشهر السلاسل الجبلية على مستوى العالم لارتفاعات قممها الشاهقة والتي سنتعرف عليها بالتفصيل على موقعنا.

أعلى قمة في جبال الألب

أعلى قمة في جبال الألب

صنفت قمة جبال الألب المعروفة بقمة مونت بلانك أو مون بلون بأنها أعلى قمة في جبال الألب، والتي قد وصل ارتفاعها إلى 4810 متر وهو ما يعادل 15782 قدم، والقصد من معنى كلمة مونت بلانك أي الجبل الأبيض باللغة الفرنسية.

فقد استطاع أن يجذب العديد من الزوار من كافة أنحاء العالم بطوله الشاهق من بين باقي قمم جبال الألب الأخرى.

أما عن موقعه باعتبار أن جبال الألب أحد السلاسل الجبلية التي تمتد في العديد من الدول الأوروبية ، فقد تقع كل قمة من قممها في دولة معينة، حيث تقع جرايان في فرنسا وسويسرا وإيطاليا.

جديرًا بالذكر أنها إحدى القمم الجبلية المحاطة بالعديد من الأنهار الجليدية من كافة النواحي، كما تغطي تلك الأنهار مساحة كبيرة من قمة مونت بلانك تصل إلى حوالي 40 ميلاً مربعاً أي ما يعادل 100 كيلومتر مربع من مونت بلانك.

ويرجع السبب في اتخاذه هذا المسمى هو أنه دائمًا مغطى بالثلج، موضحًا سبب تسميته “الجبل الأبيض”.

لا يفوتك أيضًا:  معلومات عن سلسلة جبال الألب

السياحة على قمة جبل مونت بلانك

تُعرف مونت بلانك باسم “سقف أوروبا”بسبب إطلالاتها المثيرة على سلاسل جبال إيجويل روج ووادي شامونيكس، بالإضافة إلى أنها أيضًا واحدة من أفضل مناطق التزلج في فرنسا.

يمكن للسياح الاستمتاع بالمناظر الطبيعية والإطلالات على مسارات المشي لمسافات طويلة أو عن طريق ركوب أحد مصاعد الجندول.

حيث يستطيع المتسلقون ذوي الخبرة مع المرشد الصعود إلى قمة مونت بلانك، على الرغم من كونه شاقًا للغاية حيث يستغرق التسلق من 10 إلى 12 ساعة.

جدير بالذكر أنها تعتبر من أكثر الأماكن المألوفة في أوروبا، التي يمكن فيها ممارسة رياضة المشي، بالإضافة إلى رياضة التسلق بفصل الصيف، أما خلال فصول الشتاء فالرياضة التي تقام هناك دائمًا هي التزلج على الجليد الذي يغطيه.

إذ تم إقامة أول دورة للألعاب الأولمبية الشتوية على جبل مونت بلانك لتسجيل أول صعود لقمة الجبل في تاريخ 7 من شهر أغسطس لعام 1786، وكان من قام بذلك هو جاك بلمات، ومعه الدكتور ميشيل باكارد، وجاء بعدهم العديد من الأشخاص الذين تسلقوا الجبل حيث تسلق أكثر من 20 ألف شخص في السنة الواحدة.

كما كان أول نزول من القمة على الزلاجات كان بواسطة مرشد سويسري، إلياس جولين في عام 1930.

بالإضافة إلى ذلك في عام 1946 تم البدء في حفر نفق ليربط بين إيطاليا وفرنسا، وتم افتتاح النفق في عام 1965 ليكون بطول 11 كيلو متر.

رحلة الصعود إلى أعلى قمم جبال الألب (مونت بلانك)

عند تسلق مونت بلانك غالبًا ما يكون المشي على صخرة وجليد غير مستويين، مع وجود أقسام مكشوفة من الممر للغالبية العظمى من التسلق؛ لذا فالتوازن والمثابرة مهمان للغاية.

عليك أن تتوقع أن رحلة التنزه قد تستغرق مدة تتراوح بين 6 إلى 12 ساعة يومًا مع مكاسب رأسية تصل إلى 800 إلى 1600 متر في الارتفاع.

كما تصل درجات المنحدرات الثلجية إلى 35-40 درجة في بعض الأجزاء، وهناك أيضًا تسلق للصخور في بعض الأقسام.

فقد يكون التسلق من الصعب على أولئك الذين لم يختبروا هذا النوع من التسلق من قبل، بالإضافة إلى ذلك، سوف ترتدي أحذية تسلق الجبال والأشرطة الضيقة التي تستغرق بعض الوقت لتعتاد عليها.

لا يفوتك أيضًا:  أسوأ الانهيارات الثلجية في التاريخ وعدد ضحاياها

قمم مشهورة في جبال الألب

إلى جانب أن قمة مونت بلانك هي أعلى قمة في جبال الألب فتمتلك تلك السلاسل العديد من القمم الجبلية الأخرى التي تبلغ من الارتفاع الكثير عن باقي جبال دول العالم.

أما عن ترتيب أعلى تلك القمم الجبلية الموجودة بجبال الألب فمن الممكن التعرف عليها من خلال الجدول التالي:

قمة الجبل ارتفاعها
مونت بلانك 4,809 م
غروسغلوكنر 3,798 م
فينستيرارون 4,274 م
ماتارهورن 4478 متر.
بيز بيرنينا 4048.6 متر.
جبل روزا 4496 متراً
وايس هورن 4500 متر
غراند كومبين 4313 متراً

وقد يرجع تكون كلًا منها إلى ظروف خاصة في القشرة الأرضية استطاعت أن تكون السبب في اتخاذ تلك القمم ارتفاعاتها التي هي عليها اليوم، حيث إنها تحتوي على أكثر من ١٠٠ قمة جبل مرتفعة ومنهم:

1- قمة غروسغلوكنر

هي إحدى القمم الجبلية التابعة لسلاسل الألب والواقعة في ولاية كيرنتن وشرق ولاية تيرول، ويصل ارتفاعها إلى 3798 متر فوق سطح البحر الأدرياتيكي.

حيث إنها أعلى قمة لجبال الألب بالنسبة لجبال النمسا، وأعلى القمم الجبلية لجبال الألب الشرقية من ممر برينر.

2- قمة فينستيرارون

تعتبر تلك القمة أعلى القمم الجبلية الواقعة في بيرنيز في سويسرا وأبرزها وأكثرها شهرة على الأطلاق، وهو ثالث القمم الجبلية لجبال الألب من حيث الترتيب في الارتفاع.

3- قمة ماتارهورن

تمتد تلك القمة الجبلية على جانبي مستجمعات المياه الرئيسية بالإضافة إلى الحدود الواقعة بين دولتي سويسرا وإيطاليا.

حيث إنها تتخذ الشكل الهرمي وذلك في منطقة مونتي روزا الممتدة بجبال الألب، وهي أحد أشهر الجبال الواقعة في الأبناين بسلسلة جبال الألب الأوروبية

4- قمة بيز بيرنينا

تصنف تلك القمة الجبلية من أعلى القمم الشرقية، وأيضًا من أعلى جبال برنينا.

أما عن موقعها فهي تقع بجنوب بونتريسينا وعلى مقربة من منتجع جبال الألب الرئيسي الواقع في سانت موريتز.

لا يفوتك أيضًا:  أين يقع نهر الراين

معلومات عن جبال الألب

أعلى قمة في جبال الألب

في إطار استعراض أهم المعلومات المرتبطة أعلى قمة في جبال الألب عليك أن تكون على علم بطبيعة تلك السلاسل الجبلية التي تعتبر قمة جبل مونت بلانك واحدة منهم.

حيث تمتد سلاسل جبال الألب من بمجموعة من الدول الأوروبية التي تبدأ من النمسا وسلوفينيا في الجانب الشرقي وتستمر في طريقها على طول الطريق عبر إيطاليا وسويسرا وألمانيا إلى فرنسا بالناحية الغربية.

لكن من الممكن اعتبار أن النمسا وسويسرا هم الدول الواقعية والحقيقية لتلك السلاسل الجبلية، حيث يبلغ طول الجبال خلالهم ما يمثل 750 ميلا أي ما يعادل 1200 كيلو متر، وتتخذ عرض يزيد عن 125 ميلاً في أوسع نقطة لها.

أما عن تلك المساحة التي تغطيها تلك الجبال فقد تصل إلى أكثر من 80000 ميل مربع، وهي من أكثر الجبال ذات القيمة الجغرافية الكبيرة، والتي استطاعت بارتفاعها الكبير أن تفصل بين العديد من الدول الأوروبية، بالإضافة إلى أنها مصدر للعديد من الأنهار الرئيسية.

لكنها قد تكون سببًا في حدوث مشكلة تغير المناخ بين بعض الأماكن بسبب شكل سلسلة جبال الألب الشبيه بالقوس.

تعتبر سلاسل جبال الألب من أكثر المعالم التضاريسية ذات الارتفاعات المختلفة التي جعلت منها معلم من معالم الدول الأوروبية.